المخدرات تؤدى للهلاك

أضف تعليق

فبراير 19, 2013 بواسطة fouad abo rgela

يمكننا تصنيف المخدرات حسب ما تحدثه من تأثير على متعاطيها :

أولا : مخدرات تقلل من النشاط البشرى مع الإحساس بالخمول و النعاس

وهى عقاقير مهدئة تجعل المتعاطي بعيدا عن أرض الواقع وفى حالة غيبوبة وأحلام دائمة مثل الأفيون و مشتقاته كالمورفين Morphine والهيروين Heroine و أيضا الميثارون والديميرول والكحولات بالأضافة للأقراص المنومة والمسكنات ..

ومدمني الأفيون يتناولون كميات كبيرة نسبيا للحصول على نفس الأثر الذى يحدثه الأفيون من تعود . وهذه الكميات قد تكون كافية لمهاجمة الجهاز العصبى بقوة …………………فتقلل من أنشطة مراكز التنفس Respiratory centers ومن حساسيتها كذلك تجاة ثانى أكسيد الكربون بالدم ……….. مما يؤدى إلى بطء شديد في سرعة التنفس ويزداد عمقا …….

أما إذا كانت الجرعة أكبر فإن التنفس يصبح غير منتظم مع فترات من التوقف التام للتنفس Chino Stokes Respiration و قد يحدث اختناق Asphyxia مما يؤدى إلى الموت

ثانيا : مخدرات تزيد من نشاط الأنسان وتعطى أحساسا بالخفة والقدرة التى لا حدود لها

كالكوكايين Cocaine والريتالين Ritalin ومدمن الكوكايين عاده ما تتدهور حالته بصورة سريعة ………….. فيفقد شهيته للطعام ويشحب وجهه و يهزل جسده ثم.. يبدأ تأثير العقار المدمر على الخلايا العصبية في الظهور ……. فيضطرب سلوكه ، ويختل عقله ، ويصبح في حاله من القلق المستمر ، غير قادر على النوم ، مع حدوث رعشات وتشنجات عصبيه ، بالإضافة إلى الكثير من الهلوسة وخاصة السمعي منها ..

ونظرا لتأثير الكوكايين على المراكز المخية المختلفة ، تزداد سرعة ضربات القلب مع ارتفاع فى ضغط الدم في بادئ الأمر .

أما إذا أعطى العقار بجرعة كبيرة فانه يحدث هبوطا فى القلب مع انخفاض شديد فى ضغط الدم و أرتفاع زائد فى درجة حرارة الجسم ( حمى الكوكايين ) وقد ينتهى الأمر بتوقف قلب المدمن وموته .

ثالثا : عقاقير تعطى الأحساس بالخفه والسعاده

كالحشيش Cannabis والماريجوانا Marihuana الذى إذا ما تناوله النتعاطى بجرعات صغيرة صار مرحا منبسطا كثير الحديث بدون داع ونادرا ما تصدر عنه تصرفات عدوانية ..

أما اذا تناول كميات كبيرة فإنه ينتقل إلى عالم من الأحلام و يتصور الجميع أن حواسه متيقظة على الرغم من أنه فى الحقيقة يفقد القدرة على التركيز و يشعر بجوع و عطش شديدين …………….. نظرا لتأثيرالحشيش على مراكز الشبع بالمخ فيصبح شرها فى تناول الأطعمة وقد يعانى من تخمة زائدة تؤدى للموت ..

أيضا تختفي فكره الوقت أو الزمن من ذهن متعاطي الحشيش ومن هنا يأتى الأعتقاد الخاطئ بأن الحشيش يزيد من الفترة الزمنية للعلاقة الجنسية و يقوى القدره الجنسية … و لكن سرعان ما تتلاشى كل هذه المشاعر الكاذبة ليحل محلها ضيق و يأس شديد لا يتخيله إنسان.

رابعا :عقاقير تسبب الهلوسة

مثل حبوب L.S.D التى تحدث أضطرابا وتداخلا فيما يستقبل الأنسان من أحاسيس فيشعر المتعاطى أنه يرى الموسيقى ويسمع الألوان ويتخيل أشياء غريبة فيرى الجمادات وكأنها أجسام نابضة بالحياة من حوله ، وبالرغم من أنه لم يعرف للآن كيف يؤثر هذا العقار العقل البشرى إلا أنه يؤدى إلى أضطرابات عقلية خطيرة قد يصعب العلاج منها.

الأشكال المختلفة للمخدرات

يمكن تصنيف المخدرات حسب أصلها .

فمنها ذات الأصل النباتي كالحشيش الذي يستخرج من زهور نبات الكانابيس ساتيفا ( Cannabis Sativa) و الأفيون المستخرج من ثمار الخشخاش (Papaver Somincferum ) ، و الكوكايين من أوراق الكوكا ( Leaves of Erythraxylom Coca )

وهناك المخدرات المصنعة كيميائيا ، إما على هيئة أقراص مخدرة كالريتالين أو مساحيق مخدرة كالهيروين والكوكايين والكودايين أو سوائل مخدرة كالماكستون فورت …

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: