الادمان على الكراك

أضف تعليق

أغسطس 18, 2014 بواسطة fouad abo rgela

كوكايين الكراك أو صخرة الكوكايين، والذي يعرف باسم الكراك أو الصخرة، هو مخدر منشط عادة ما يتم تعاطيه بالتدخين ليجلب الشعور بالنشوة الشديدة. والكراك هو هيدروكلوريد الكوكايين بعد معالجته بالأمونيا (النشادر) أو بيكربونات الصوديوم ليتحول إلى كريستالات صخرية، وهي أكثر أشكال المخدر إدماناً. ومظهره يشبه قطع الصخور الصغيرة التي يميل لونها إلى البياض (أوف وايت أو أبيض فاتح). ويشير الاسم كراك إلى صوت تشقق الصخور (طرقعة) الذي يسمع أثناء عملية التحضير وأثناء التدخين.

وسرعان ما اكتسب المخدر شهرة في منتصف الثمانينيات في المدن الداخلية الأمريكية وذلك بعد اكتشاف بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) كبديل منخفض التكلفة وسهل الحصول عليه وأقل خطورة لثنائي إيثيل الإيثير، وهو مادة متطايرة وقابلة للاشتعال. وعند تدخين الكراك، فإنه سرعان ما يتم امتصاصه في مجرى الدم ليعطي شعوراً بالنشوة بشكل أقوى وأشد من الكوكايين الذي لا يمكن تدخينه بسبب درجة التبخر العالية له.

ويشعر المتعاطون بالنشوة التي تستمر لمدة 5 – 10 دقائق مع زيادة في إدراك الثقة بالنفس واليقظة. ولكن سرعان ما يتلاشى هذا الشعور بالنشوة ليترك المتعاطي في حالة من القلق والاكتئاب، فيشعر بالحاجة إلى جرعات أكبر بعد ذلك لتحقيق نفس الشعور في التجربة السابقة. وثمة العديد من الآثار الأخرى، وتشمل فقدان الشهية والأرق والبارانويا، كما يزيد احتمال الإصابة بالأزمات القلبية وانهيار وظائف التنفس.

ولا يعتبر تعاطي الكراك منتشراً كباقي المخدرات الأخرى مثل الكوكايين أو الماريغوانا، ولكن على الرغم من ذلك يقدر عدد من تعاطوا الكراك في حياتهم بأكثر من 6 ملايين مواطن أمريكي في عمر الثانية عشرة أو أكثر.

إن التأثير المدمر للكراك وسهولة تصنيعه نسبياً باستخدام معدات وفنيات بسيطة وغير مركبة يجعل مؤسسات تطبيق القانون تعطيه الأولوية في محاولة الحد من تحضيره والاتجار به وتهريبه وتعاطيه. ويعرف الكراك على مستوى العالم بأنه مخدر عالي الخطورة بشكل غير مسبوق، ويتم تصنيفه في المرتبة الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول المتقدمة.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: